رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش (اثر انموذج ايزانكرافت الاستقصائي في تحصيل وتنمية التفكير المنتج لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الاجتماعيات)
ناقشت كلية التربية الاساسية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ(اثر انموذج ايزانكرافت الاستقصائي في تحصيل وتنمية التفكير المنتج لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الاجتماعيات) في تخصص طرائق تدريس التاريخ هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة (اسراء فتح الله مراد) الى معرفة (اثر انموذج ايزانكرافت الاستقصائي في تحصيل وتنمية التفكير المنتج لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الاجتماعيات)، وذلك من خلال التحقق من صحة الفرضيات الصفرية الأتية:
- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن مادة الاجتماعيات بأنموذج ايزانكرافت الاستقصائي ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللائي يدرسن المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيلي.
- لا يوجد فرق ذو بدلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن مادة الاجتماعيات بأنموذج ايزانكرافت الاستقصائي ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسن المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية في درجات اختبار التفكير المنتج البعدي.
- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن مادة الاجتماعيات بأنموذج ايزانكرافت الاستقصائي بين التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التفكير المنتج.
- لا يوجد فرق ودلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسن مادة الاجتماعيات بالطريقة الاعتيادية بين التطبيقين القبلي البعدي لاختبار التفكير المنتج.
وللتحقق من ذلك استعملت الباحثة تصميما تجريبيا ذا ضبط جزئي ذا المجموعتين التجريبية والضابطة والاختبارين القبلي والبعدي، تكون مجتمع البحث من طالبات الصف الثاني المتوسط اللاتي يدرسن في المدارس المتوسطة و الثانوية النهارية الحكومية للبنات في محافظة ديالى وبطريقة السحب العشوائي البسيط اختارت الباحثة متوسطة ام سلمى للبنات وتحديدا طالبات الصف الثاني المتوسط لأجراء التجربة وبطريقة السحب العشوائي ايضا اختيرت شعبه (أ) لتكون المجموعة التجريبية التي تدرس مادة الاجتماعيات على وفق انموذج ايزانكرافت الاستقصائي والبالغ عددهن (34) طالبة والشعبة (ب) مثلت المجموعة الضابطة التي درست على وفق الطريقة الاعتيادية البالغ عددهن (33) طالبة ، كافأت الباحثة بين مجموعتين البحث بالمتغيرات الأتية ( التحصيل الدراسي للإباء، التحصيل الدراسي للأمهات، درجات مادة الاجتماعيات للعام الدراسي السابق (2020-2021)،درجات اختبار الذكاء، درجات اختبار التفكير المنتج القبلي) ، صاغت الباحثة (85) هدفا سلوكيا، واعدت خططا تدريسية يوميه بلغ عددها (44) خطة لكل من المجموعتين (التجريبية والضابطة) .
اما اداة البحث، فقد اعدت الباحثة اختبارا تحصيليا مكونا من (30) فقرة اختبارية موضوعية من نوع الاختبار من متعدد و(10) فقرات مقالية ذات الإجابة القصيرة موزعة وفق المستويات الستة من تصنيف بلوم(Bloom) وهي (المعرفة، الفهم، التطبيق ،التحليل، التركيب، والتقويم)، ثم تحققت الباحثة من صدق الاختبار الظاهري وصدق المحتوى من خلال عرضه على مجموعة من المتخصصين فضلا عن استخراج الخصائص السايكومترية للاختبار (معامل الصعوبة، قوة التمييز، فاعلية البدائل الخاطئة).