كلية التربية الأساسية – جامعة ديالى تقيم مؤتمرها الثاني عشر لبحوث تخرج طلبة المرحلة الرابعة وتحت شعار (البحث العلمي عطاء يتجدد )
برعاية السيد رئيس جامعة ديالى المحترم الاستاذ الدكتور تحسين حسين مبارك وبأشراف السيد عميد كلية التربية الاساسية الاستاذ الدكتور عبدالرحمن ناصر راشد اقامت كلية التربية الاساسية – جامعة ديالى – مؤتمرها الثاني عشر لبحوث تخرج طلبة المرحلة الرابعة وتحت شعار ((البحث العلمي عطاء متجدد)) وافتتح المؤتمر بتلاوة من الذكر الحكيم ثم عزف النشيد الوطني العراقي وبعدها نشيد جامعة ديالى , ثم تلاها قراءة سورة الفاتحة وقوفا على ارواح شهدائنا الابرار , ومن ثم قدم الاستاذ الدكتور عبدالرحمن ناصر راشد عميد الكلية كلمة رحب فيها بالحضور قائلا” انه يوم سعيد لنا جميعا تفتخر به عمادة كلية التربية الاساسية بان يتم تكريم المتميزين من ابنائها الطلبة والتدريسيين , وانا على ثقة كبيرة جدا بان هذا الحضور المبارك يعتز به كثيرا ونحن كعمادة نشعر بالفخر والاعتزاز والسعادة ان نكرم بهذا اليوم من تميز بحثه ومن تميز ادائه وانجازاته العلمية خلال هذا العام الدراسي ..واسال الله العلي القدير ان يوفق الجميع وينعم على بلدنا بالامن والامان والسعادة .
بعد ذلك تم افتتاح جلسات المؤتمر ومناقشة البحوث للطلبة سواء البحوث الانسانية والبحوث العلمية .
واوضح السيد معاون شؤون الطلبة الاستاذ الدكتور عمر رحمن الاركي ” أن مناقشة البحوث تمت من خلال تشكيل لجان علمية حسب الاختصاصات،.مضيفا ان اللجان العلمية باشرت في مناقشة البحوث، ودراسة مدى إمكانية تطبيقها بعد التخرج وبما يسهم في خدمة بلدنا العزيزواضاف ان الهدف من المؤتمر العلمي الطلابي الثاني عشر لبحوث التخرج الى ايجاد بيئة علمية حاضنة للإبداع والابتكار تتمثل بالمحافل الطلابية العلمية لتكون منطلقاً للطلبة ومشرفيهم بما يعزز القدرة والابداع في مجالات البحث العلمي، وإتاحة الفرص للطلبة لعرض قدراتهم، واكتشاف طاقاتهم البحثية، وتطوير مهاراتهم فيها وإذكاء روح المنافسة والابداع والتميز لديهم
وخلصت اللجنة المنظمة للمؤتمر بالتوصيات الاتية :-
1- تدريب الطلبة عمليا” على كيفية استعمال مصادر المعلومات التقليدية والالكترونية
2- تعليم الطلبة الطرق المستخدمة في الاشارة والاستشهاد المرجعي للبحوث العلمية
3- تدريب الطلبة عملياً على كيفية كتابة البحث بدءاً من التقرير الاولي وانتهاء ببحث علمي متكامل
4- ان يكون تحديد موضوعات الطلبة منذ المرحلة الثالثة
5- توزيع المشرفين على الطلبة يكون في نهاية الفصل الدراسي الثاني للمرحلة الثالثة
6- تحفيز الطلبة على حضور المناقشات العلمية في الكلية لطلبة الدراسات العليا
7- خلق روح المنافسة العلمية بين الطلبة في مادة البحث العلمي من خلال إجراء المناقشات معهم
8- القيام بالزيارات الميدانية للمكتبات ومراكز المعلومات لتعليم الطلبة كيفية استعمال المكتبة ومصادر المعلومات فيها
9- ضرورة تقويم البحوث لغوياً وموضوعياً
وفي ختام المؤتمر تم تكريم الطلبة الاوائل والمتميزين واقسامهم واسماء مشرفيهم واللجان المشرفة على المؤتمر من قبل عميد الكلية بدرع المؤتمر وشهادات تقديرية