رسالة ماجستير في كلية التربية الاساسية تناقش
(أثر وحدات تعليمية بأسلوب المحاكاة في التوجه البصري وتعلم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم للطلاب )
(
ناقشت كلية التربية الاساسية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ
(أثر وحدات تعليمية بأسلوب المحاكاة في التوجه البصري وتعلم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم للطلاب )
يهدف البحث الذي قدمه الطالب وسام فرحان حسين تخصص تربية بدنية وعلوم الرياضة الى إعداد وحدات تعليمية بأسلوب المحاكاة في التوجه البصري تحتوي على وحدات تعليمية لتعليم بعض المهارات الأساسية في كرة القدم للطلاب ، وأن هذه الاسلوب سيضيف طريقة جديدة للتدريس في تطوير المهارات وتعلمها.
استهدف البحث الحالي ما يأتي:
-إعداد وحدات تعليمية بأسلوب المحاكاة في التوجه البصري وتعلم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم للطلاب .
-معرفة أثر الوحدات التعليمية بأسلوب المحاكاة في التوجه البصري وتعلم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم للطلاب.
-التعرف على افضلية اسلوب المحاكاة عن الاسلوب المتبع في التوجه البصري وتعلم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم للطلاب .
أَمّا فرضيات البحث فتمثلت بالآتي:
-للوحدات التعليمية بأسلوب المحاكاة أثر ايجابي في التوجه البصري وتعلم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم للطلاب .
– للوحدات التعليمية بأسلوب المحاكاة افضلية على الاسلوب المتبع في التوجه البصري وتعلم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم للطلاب .
وتحدد البحث بالمجالات الاتية :
المجال البشري : طلاب المرحلة الاولى( قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة كلية التربية الاساسية – جامعة ديالى) والبالغ عددهم ( 164) طالباً للعام الدراسي 2023 – 2024 م.
المجال الزماني : الفترة من 10 / 9 / 2023 الى 16/ 4 / 2024 .
المجال المكاني : القاعات الذكية في كلية التربية الاساسية –جامعة ديالى و ملعب كرة القدم في كلية التربية الاساسية – جامعة ديالى ومختبر فيينا في كلية التربية الاساسية – جامعة ديالى.
الفصل الثاني :
تناول هذا الفصل الدراسات النظرية والدراسات السابقة, إذ تطرق الباحث في الإطار النظري إِلى: الوحدات التعليمية وانواعها , وأسلوب المحاكاة , وانواعه , ومميزاته ودورها في المجال الرياضي ,والتوجه البصري , ومميزاته , والتعلم الحركي ومميزاته ,وبعض المهارات الأساسية بكرة القدم (الدحرجة , المناولة , التهديف) فضلًا عن الدراسات السابقة والمشابهة.
الفصل الثالث :
منهجية البحث واجراءاته الميدانية :
وقد اعتمد الباحث المنهج التجريبي بمجموعتين تجريبية وضابطة متكافئتين (ذات الاختبار القبلي والبعدي) .وقد حدد الباحث مجتمع البحث الحالي بالطريقة العمدية من طلاب المرحلة الاولى قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة كلية التربية الاساسية – جامعة ديالى للعام الدراسي (2023-2024) والبالغ عددهم(164)طالباً، موزعين على أربع شعب بواقع (أ/40طالباً) (ب/39طالباً)(ج/43طالباً)(د/42طالباً) وذلك للأسباب الآتية
• وجود الساحات والملاعب التي يسمح فيها بتطبيق وتنفيذ مفردات البحث .
• وجود كادر في اختصاص مادة كرة القدم .
• وجود الكرات والتجهيزات الكافية.
• تعاون ادارة قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة مع الباحث كما موضح في ملحق (1).
وتم اختيار(50 طالباً) كعينة للبحث بالطريقة العشوائية البسيطة (القرعة) لتمثل شعبة (أ) المجموعة التجريبية بواقع(25) طالباً, و شعبة (ب) تمثل المجموعة الضابطة بواقع(25) طالباً, و(10) طلاب للتجربة الاستطلاعية بواقع (5)طلاب من كل شعبة (أ,ب) وتم استبعاد (19) طالباً من طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة (وذلك لعدم التزامهم بالوحدات التعليمية في الايام الاولى للتجربة وطلاب ممن يجيدون لعبة كرة القدم في الاندية الرياضية) .
وبذلك كانت نسبة العينة(30.48%) من مجتمع البحث، وهي مناسبة لتمثيل مجتمع البحث
وقام الباحث بتطبيق الاختبارات ( القبلية ) ومن ثم تطبيق الاسلوب والمنهج المتبع (الاسلوب المُعدة تم تطبيقها على المجموعة التجريبية ، والمنهج الوزاري او المتبع تم تطبيقه على المجموعة الضابطة ) ، وبعدها تم تطبيق الاختبارات البعدية للمجموعتين واستخراج النتائج باستخدام الحقيبة الاحصائية ((SPSS .
الفصل الرابع : قام الباحث بعرض وتحليل النتائج التي توصل إليها في الاختبارين القبلي والبعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة، ووجد أهمية الفروق التي تم عرض
ها في الجداول ومناقشتها، ودعم ذلك بالمصادر العلمية.
الفصل الخامس :
الاستنتاجات :
على وفق ما توصل اليه البحث استنتج الباحث ما يأتي :1- إن الوحدات التعليمية بأسلوب المحاكاة لها أثرايجابي في زيادة التوجه البصري و تطور في أداء مهارات البحث الثلاث ( الدحرجة ، والمناولة ، والتهديف) لدى الطلاب .2- إن تعدد التمارين أفضى الى استحواذ مهارات البحث الثلاث ( الدحرجة ، والمناولة ، والتهديف) وبالتالي ترسيخها وتنميتها .
– مناسبة التمرينات في الوحدات التعليمية لأعمار الطلاب ومستوى ثقافتهم الرياضة ساعد كثيرا في تحسن هذه المهارات لديهم.4- إن بث روح الاستمتاع والسعادة وكسر الروتين والتشجيع وتأدية التمارين بدقة وسرعة وتميزها عن بعض أسفر عن زيادة التوجه البصري لدى الطلاب.
– إنّ استخدام الاجهزة الحديثة في عرض المهارات الاساسية كان لها اثر ايجابي في التوجه البصري و تطور في أداء مهارات البحث الثلاث ( الدحرجة ، والمناولة ، والتهديف) لدى الطلاب.
التوصيات:
. التركيز على استعمال أسلوب المحاكاة في تطوير التوجه البصري وتعلم بعض المهارات الاساسية بكرة القدم للطلاب.
. تطبيق دراسة مشابهة على ألعاب رياضة أخرى فردية أو فرقية. . تطبيق دورات تعليمية للمعلمين لهدف إلمامهم بأحدث الاساليب التدريسية وما هي مضامين هذه الأساليب وكيفية تنفيذها خلال وقت الدرس