رسالة ماجستير في كلية التربية الاساسية تناقش ( أثر وحدات تعليمية وفقاً للاستراتيجية
في الادراك البصري و تعلم بعض المهارات الاساسية بالكرة الطائرة للطالبات (D-R-S-A
ناقشت كلية التربية الاساسية في جامعة ديالى رسالة ماجستير والموسومة بعنوان أثر وحدات تعليمية وفقاً للاستراتيجية
في الادراك البصري و تعلم بعض المهارات الاساسية بالكرة الطائرة للطالبات (D-R-S-A
في تخصص طرائق تدريس التربية البدنية وعلوم الرياضة وهدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة زهراء عماد حسن
الى اعداد وحدات تعليمية وفقاَ لاستراتيجية (D-R-S-A) في الادراك البصري وتعلم بعض المهارات الاساسية بالكرة الطائرة للطالبات والتعرف على تأثير الوحدات التعليمية وفقاَ لاستراتيجية (D-R-S-A) في الادراك البصري وتعلم بعض المهارات الاساسية للطالبات والتعرف على الافضلية بين الاختبارين البعديين للمجموعتين التجريبية والضابطة في الادراك البصري وتعلم بعض المهارات الاساسية بالكرة الطائرة للطالبات ، اما مشكلة البحث فاشتملت لاحظت الباحثة وجود اخطاء متكررة في الاداء المهاري في مهارات الكرة الطائرة لطالبات الصف الاول متوسط وأدراكهن للمثيرات البصرية اثناء الاداء، وللتأكد من الملاحظة عمدت الباحثة الى اجراء استبانة لبعض مدرسات التربية الرياضية فيما اذا كانت لديهن نفس الملاحظة ، وبعد تحليلها احصائياً تبين وجود ضعف في تعلم المهارات والادراك البصري لطالبات الصف الاول متوسط ،إذ كانت الاجابة بنعم (80%) والاجابة بلا (20%)، وضمن الفصل الثاني الدراسات النظرية والدراسات المرتبطة بالبحث، اما الفصل الثالث فاشتمل على منهجية البحث واجراءاته الميدانية، اذ تم اختيار المنهج التجريبي بأسلوب المجموعتين المتكافئتين ذات الاختبار القبلي والبعدي ، اما عينة البحث فكانت (30)طالبة من طالبات الصف الاول متوسط (15)طالبة للمجموعة التجريبية و(15)طالبة للمجموعة الضابطة، وقامت الباحثة بأعداد الوحدات التعلمية وفقاً لخطوات الاستراتيجية ،إذ تضمنت اعداد تمرينات مهارية ادراكية لتنمية الادراك البصري وتعلم بعض المهارات الاساسية قيد البحث مراعية الاسس الصحيحة والمدروسة اثناء عملية التعلم من السهل الى الصعب، وتم اعداد (16) وحدة تعليمية بواقع وحدثين تعليميتين في الاسبوع الواحد، اشتملت على وحدة تعريفية بطبيعة اللعبة والمهارات، واستخدمت الباحثة الحقيبة الاحصائية (SPSS) لمعالجة البيانات الخام واستخراج النتائج ، اما الفصل الرابع فاشتمل على عرض وتحليل ومناقشة النتائج التي توصلت لها الباحثة ،اما اهم الاستنتاجات التي توصلت لها الباحثة ، ان الوحدات التعليمية المعدة على وفق استراتيجية (D.R.S.A) وضعت الطالبات في مواقف تعليمية اثارت اهتمامهم وعززت خبراتهم وبالتالي حققت تنمية الادراك البصري وتعلم المهارات الاساسية بالكرة الطائرة قيد البحث ، ان الناحية المعرفية هي احدى الشروط الاساسية لتنفيذ اي مهارة حركية وهذا ما تم تحقيقه من خلال الوحدات التعليمية المعدة على وفق استراتيجية (D.R.S.A)، ان التمرينات المهارية الادراكية البصرية لها اثر ايجابي في تنمية قدرات المتعلم البصرية وربط اجزاء المنظومة الحركية وتعديل السلوك الحركي والوصول الى افضل اداء، ان الادراك البصري له دور اساسي في تعلم مهارتي التمرير والارسال بالكرة الطائرة من خلال تعلم الطالبة لتحديد مكانها وتحركاتها وتوجيه الكرة للمكان المناسب، وتوصي الباحثة باستعمال الاستراتيجيات (D.R.S.A) في عملية تعليم المهارات الاساسية كونها تجعل من الطالبات محور العملية التعليمية، الاهتمام بالناحية المعرفية للطالبات اثناء تعليم المهارات لأنها عنصر اساسي في عملية تعلم المهارات الاساسية بالكرة الطائرة، ضرورة استعمال التمرينات الادراكية البصرية اثناء تعليم المهارات الاساسية بالكرة الطائرة، ضرورة احتواء التمرينات المهارية على المحفزات البصرية التي تساعد على ادراك المكان والشكل والمسافة اثناء المهارة ، ضرورة استعمال الوسائط التعلمية في عرض المهارة للطالبات لما لها من دور فعال في عملية التعلم .
شعبة الاعلام والاتصال الحكومي #