رسالة ماجستير في كلية التربية الاساسية تناقش أثر استراتيجية التلخيص في ثلاث جمل فقط في تحصيل مادة التاريخ وتنمية التفكير البناء لدى طالبات الصف الخامس الادبي
لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0،05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن مادة تاريخ أوروبا وأمريكا الحديث والمعاصر على وفق استراتيجية التلخيص في ثلاث جمل فقط و متوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسن المادة نفسها على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار التحصيل البعدي .
لايوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0،05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن مادة تاريخ أوربا وأمريكا الحديث والمعاصر على وفق استراتيجية التلخيص في ثلاث جمل فقط و متوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسن المادة نفسها على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار تنميه التفكير البناء البعدي .
لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0،05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن مادة تاريخ أوربا وأمريكا الحديث والمعاصر على وفق استراتيجية التلخيص في ثلاث جمل فقط في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار التفكير البناء
لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0،05) بين متوسط درجات طالبات المجوعة الضابطة اللاتي يدرسن مادة تاريخ أوربا وأمريكا الحديث والمعاصر على وفق الطريقة الاعتيادية في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار التفكير البناء .
تكون مجتمع البحث من طالبات الصف الخامس الادبي الذين يدرسون في المدارس الإعدادية والثانوية النهارية الحكومية للبنات التابعة للمديرية العامة لتربية العامة الرصافة الأولى للعام الدراسي (2023-2024)، طبقت الباحثة المنهج التجريبي مععتمدة تصميماً تجريبياً ذا ضبط جزئي ذو المجموعتين (التجريبية والضابطة ) إختارت الباحثة مدرسة بلقيس التابعة قضاء الاعظمية لتطبيق التجربة وبلغ عدد طلابها( 68) وبالسحب العشوائي وبالسحب العشوائي تم أختيار شعبة (أ) ليمثلن طالبات المجموعه الضابطة البالغ عدد طالباتها (35) طالبة دُرست بالطريقة التقليدية ، وطالبات شعبة (ب) ليمثلن طالبات المجموعة التجريبية البالغ عدد طالباتها (33) دُرست على وفق استراتيجية التلخيص في ثلاث جمل فقط .
وقبل البدأ بالتدريس الفعلي أجرت الباحثة تكافؤاً بين طالبات المجموعتين في عدد من المتغيرات أحصائياً هي : درجات أختبار الذكاء والعمر الزمني للطالبات محسوبا بالشهور ودرجات الطالبات في مادة التاريخ للعام السابق ومقياس التفكير البناء وتحصيل الدراسي الإباء والامهات ،وأعدت الباحثة أختباراً تحصيلياً في مادة التاريخ يتكون من (50) فقرة أختبارية منها (40) فقرة أسئلة اختيار من متعدد و(10) فقرات مقالية ذات الإجابة القصيرة موزعة بين المستويات الست لتصنيف (Bloom) ( معرفة، فهم، تطبيق ،تحليل، تركيب ، تقويم ) .وأستمرت التجربة (12) أسبوعا وتبنت الباحثة مقياساً للتفكير البناء لابشتين يتكون من (45) فقرة موزعه على ستة مجالات هي : ( الأول التعامل الانفعالي ،الثاني التعامل السلوكي ،الثالث التفكير الفئوي ، الرابع التفكير الخرافي الشخصي ، الخامس التفكير السلبي ، السادس التفائل الساذج )، واعتمدت الباحثة الوسائل الإحصائية من الرزمة الإحصائية (spss) ، وأسفرت النتائج عن وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي التحصيل ومقياس التفكير البناء بين طالبات مجموعتي البحث التجريبية والضابطة عند مستوى دلالة (0.05) لصالح المجموعة التجريبية التي دُرست مادة التاريخ على وفق استراتيجية التلخيص في ثلاث جمل فقط.
وفي ضوء نتائج البحث توصلت اليها الباحثة استنتجت عدة استنتاجات منها :
أستخدام استراتيجية التلخيص في ثلاث جمل فقط تساعد الطلبة على التخلص من مشاكل النسيان لأنها تزيد مهارة الفهم والتحليل من خلال أستعمال أكثر من حاسة في تلقي المعلومة والاحتفاظ بها .
وأوصت الباحثة بعدد من التوصيات منها :
اعتماد التدريس على وفق استراتيجية التلخيص في ثلاث جمل فقط في مادة التأريخ اذ تساعد على تنمية التفكير البناء لدى الطلبة
ناقشت كلية التربية الاساسية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة أثر استراتيجية التلخيص في ثلاث جمل فقط في تحصيل مادة التاريخ وتنمية التفكير البناء لدى طالبات الصف الخامس الادبي في تخصص طرائق تدريس التاريخ وهدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة (نور قيس ناصر) الى انه