رسالة ماجستير في كلية التربية الاساسية تناقش أثر توظيف ستراتيجية جرَّة المفاهيم والقيم في تنمية الفهم القرائي لدى طالبات الصف الأول المتوسط وقياس الذكاء المعرفي في مادة اللغة العربية
ناقشت كلية التربية الاساسية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة أثر توظيف ستراتيجية جرَّة المفاهيم والقيم في تنمية الفهم القرائي لدى طالبات الصف الأول المتوسط وقياس الذكاء المعرفي في مادة اللغة العربية وهدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة( فاطمة حسين مهدي) الى انه
– لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0،05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللواتي يدرسن موضوعات المطالعة والنصوص بستراتيجية جرة المفاهيم والقيم ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللواتي يدرسن موضوعات المطالعة والنصوص بالطريقة الاعتيادية في اختبار تنمية الفهم القرائي بعدياً.
– لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0،05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللواتي يدرسن موضوعات المطالعة والنصوص بستراتيجية جرة المفاهيم والقيم في اختبار تنمية الفهم القرائي (القبلي والبعدي).
– لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0،05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللواتي يدرسن موضوعات المطالعة والنصوص بالطريقة الاعتيادية في اختبار تنمية الفهم القرائي (القبلي والبعدي)
– لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0،05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللواتي يدرسن موضوعات المطالعة والنصوص بستراتيجية جرة المفاهيم والقيم ومتوسط درجات طالبات
المجموعة الضابطة اللواتي يدرسن موضوعات المطالعة والنصوص بالطريقة الاعتيادية في قياس الذكاء المعرفي (البعدي).
تكونت عينة البحث من (64) طالبة من طالبات الصف الأول المتوسط ، بواقع (32) طالبة في المجموعة التجريبية ،و(32) طالبة في المجموعة الضابطة ، اختيرت بصورة قصدية من متوسطة (هوازن للبنات) قضاء بعقوبة/ محافظة ديالى للعام الدراسي (2023-2024م) ،دُرِّست موضوعات المطالعة والنصوص في المجموعة التجريبية بخطوات ستراتيجية جرة المفاهيم والقيم ، ودُرست موضوعات المطالعة والنصوص في المجموعة الضابطة بالطريقة الاعتيادية.
كافأت الباحثة بين مجموعتي البحث بـ(التحصيل الدراسي في مادة اللغة العربية للصف السادس الابتدائي، والعمر الزمني للطالبات محسوباً بالشهور، واختبار الذكاء دانليز، والتحصيل الدراسي للآباء، والتحصيل الدراسي للأمهات، واختبار الفهم القرائي القبلي، بعد أن حددت المادة العلمية التي تضمنت سبعة موضوعات من كتاب اللغة العربية المقرر تدريسه لطالبات الصف الأول المتوسط للعام (2023-2024م)الطبعة السادسة .
صاغت الباحثة الأهداف السلوكية الخاصة ، وبلغ عددها (98) هدفاً سلوكياً، وأعدَّت خططاً تدريسية أنموذجية بلغ عددها (14) خطة ، وعرضت أنموذجين من الخطط على الخبراء والمحكِّمين ، وأعدت الباحثة اختباراً لتنمية الفهم القرائي وتضمن الاختبار سؤالين ، الأول من نوع الاختيار من متعدد ، والثاني مقالي ذو الإجابة المقيدة ،وقد تحققت من الخصائص السايكومترية لفقرات الاختبار المتمثلة بمعامل الصعوبة للفقرات الموضوعية ، وفعالية
البدائل الخاطئة، ومعامل تمييز الفقرات، واعتمدت اختبار الذكاء المعرفي(المقنَّن) ،الذي يتكون من (30) سؤالاً عبارة عن أشكال، الذي تمَّ الحصول عليه من (المختبر النفسي المعاصر) في كلية التربية الأساسية جامعة ديالى .
طبقت الباحثة التجربة في 18/2/2024 واستمرت لغاية 30/4/2024، وبعد جمع البيانات، وتصحيحها، وتحليلها احصائياً أظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في الفهم القرائي، والذكاء المعرفي. واستنتجت الباحثة مجموعة من الاستنتاجات منها: إنَّ ستراتيجية جرة المفاهيم والقيم فعّالة في إبداء الرأي والمناقشة في السؤال المطروح بين الطالبات، وأوصت الباحثة بعدَّة توصيات منها ضرورة اعتماد ستراتيجية جرة المفاهيم والقيم في تدريس مادة المطالعة والنصوص