
كلية التربية الاساسية بجامعة ديالى ينظم قسم الجغرافيا ندوه علمية تخصصية بعنوان (ضعف مخرجات التعليم الأساسي في العراق الأسباب و النتائج)
نظم قسم الجغرافيا في كلية التربية الاساسية بجامعة ديالى وبالتعاون مع شعبة التعليم المستمر ندوة تخصصية بعنوان (( ضعف مخرجات التعليم الأساسي في العراق الأسباب و النتائج )) قدمتها الأستاذ المساعد الدكتورة قسمة نجم عبدالله التدريسية في قسم الجغرافيا وبحضور عدد من السادة التدريسيين والطلبة وتضمنت الندوة المحاور الآتية:
– تناول الأسباب الكامنة وراء ضعف مخرجات التعليم، ومن أهمها البنية التحتية للمدارس وكذلك الوقت غير الكافي للمادة الدراسية وسط ضغط زيادة عدد الطلاب خلال الدرس الواحد بالنسبة للمعلم.
– المعالجات التي من الممكن أن تحد من هذا الضعف في المنظومة التعليمية، ومن أهمها اتباع سياسة تعليمية شاملة تأخذ بنظر الاعتبار كل المتغيرات المساهمة في التأثير السلبي لجودة التعليم ومن أهمها البيئة المدرسية ودمج المدارس وعدم اتباع المعايير العالمية في حصة المعلم والطالب من تلك المعايير التي تسهم في زيادة إنتاجية كلا منهما.
وهدفت الندوة الى تسليط الضوء على الأسباب الي تقع ضمن ضعف مخرجات التعليم الأساسي ومحاولة تحديد محددات عملية التعلم، لما للتعليم من أثر واضح في نهضة اي مجتمع وتنمية مهاراته الفردية والجماعية والمساهمة في دعم إنتاجية الفرد وبالتالي المجتمع وزيادة تمكين الأفراد وتعدد خياراتهم، وتنمية عطاء المجتمع ووضوح أهدافه وقدرته على تخطي الصعوبات والتحديات التي يواجهها من خلال ما يقدمه التعلم، وقدرته على تحقيق هذه الأهداف المختلفة في الجوانب الحياتية المختلفة والاقتصادية والاجتماعية والثقافي