
كلية التربية الاساسية تنظم دورة مشتركة بالتعاون مع مديرية تربية ديالى في “إدارة الصف، التخطيط للدرس، مهارات التواصل، وحل المشكلات”
في إطار سعي المؤسسات التعليمية لتحسين جودة العملية التعليمية، عُقدت دورة مشتركة بين كلية التربية الاساسية ومديرية تربية ديالى بعنوان “إدارة الصف، التخطيط للدرس، مهارات التواصل، وحل المشكلات”، والتي حاضر فيها ا. م. د شيماء طه احمد رئيس قسم الحاسبات و ا. م. د احسان سلمان جاسم و ا. م احمد عدنان والمشرفة التربوية انتصار خليل اسماعيل وهدفت الدورة إلى تعزيز كفاءة المعلمين في إدارة الصفوف الدراسية، وتحسين مهاراتهم في التخطيط للدروس، وتعزيز التواصل الفعّال مع الطلاب، بالإضافة إلى تطوير قدراتهم في مواجهة التحديات وحل المشكلات التي قد تواجههم في البيئة التعليمية. وشارك في الدورة
معلمون، إداريون تربويون، مختصون في التعليم،
وتركزت محاور الدورة
على
-إدارة الصف الفعّالة
حيث تم تسليط الضوء على أهمية إدارة الصف كعامل رئيسي في خلق بيئة تعليمية منظمة ومحفزة اذ ناقش المحاضرون استراتيجيات الحفاظ على الانضباط الصفي مع تعزيز التفاعل الإيجابي بين الطلاب.و تم تقديم نصائح عملية لتحفيز الطلاب وزيادة مشاركتهم في الأنشطة الصفية، مثل استخدام التعلم التعاوني والتقنيات التفاعلية.
-التخطيط الجيد للدرس
حيث تم شرح كيفية إعداد خطة درس شاملة تشمل الأهداف التعليمية، والأنشطة التفاعلية، وطرق التقويم.
وتم التأكيد على أهمية التخطيط المسبق لضمان تحقيق الأهداف التعليمية بكفاءة.كما تم عرض نماذج لخطط دروس ناجحة، مع التركيز على مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب.
-مهارات التواصل الفعّال
اذ تم مناقشة أهمية التواصل الفعّال بين المعلم والطلاب، وكيفية بناء علاقات إيجابية داخل الصف و تقديم استراتيجيات لتحسين مهارات الاستماع الفعّال، والتعبير الواضح، واستخدام لغة الجسد لتعزيز التفاعل.و تسليط الضوء على أهمية التواصل مع أولياء الأمور والزملاء لتعزيز العملية التعليمية.
حل المشكلات بفاعلية
حيث تم تقديم أدوات واستراتيجيات عملية لحل المشكلات التي قد تواجه المعلمين، مثل صعوبات التعلم أو السلوكيات غير المنضبطة و التركيز على أهمية التفكير الإبداعي والمرونة في التعامل مع التحديات اليومية.كما تم عرض حالات دراسية واقعية وكيفية التعامل معها بشكل استباقي.
واختتمت الدورة التي استمرت ل ٣ ايام بتأكيد أهمية تطوير مهارات المعلمين في إدارة الصف، والتخطيط الجيد للدروس، وتعزيز التواصل الفعّال مع الطلاب، بالإضافة إلى تطوير قدراتهم في حل المشكلات بشكل إبداعي. كما تم التأكيد على أن هذه المهارات تسهم بشكل كبير في تحسين جودة التعليم وخلق بيئة تعليمية داعمة ومحفزة للطلاب.

