
رسالة ماجستير في كلية التربية الاساسية تناقش ( تقويم الخطط التدريسية لمعلمي اللغة العربية للمرحلة الابتدائية في ضوء معايير التعلم للتمكن ومقترحات تطويرها
- Categories Uncategorized
- Date مارس 20, 2025
ناقشت كلية التربية الاساسية في جامعة ديالى رسالة ماجستير والموسومة بعنوان( تقويم الخطط التدريسية لمعلمي اللغة العربية للمرحلة الابتدائية في ضوء معايير التعلم للتمكن ومقترحات تطويرها في تخصص طرائق تدريس اللغة العربية ، للطالبة نور الهدى نور الدين داود سلمان وبإشراف الاستاذ الدكتور هيفاء حميد حسن .
هدفت الرسالة الى اعداد قائمة بمعايير التعلم للتمكن للخطط التدريسية (السنوية / اليومية ) , ولجميع فروع اللغة العربية للمرحلة الابتدائية ( القراءة , القواعد , التعبير , الإملاء , الخط) و تَقويم الخطط التدريسية لمعلمي اللغة العربية للمرحلة الابتدائية على وفق المتغيرات الآتية ( التحصيل العلمي , الجنس والخبرة و إعداد مقترحات لتطوير الخطط التدريسية لمعلمي اللغة العربية للمرحلة الابتدائية) –
: استنتجت الباحثة
لا توجد فروق ذوات دلالة إحصائية في تقويم الخطط التدريسية لمعلمي اللغة العربية للمرحلة الابتدائية في ضوء معايير التعلم للتمكن تعزى لمتغير الجنس الذكور والاناث
لا توجد فروق ذوات دلالة إحصائية في تقويم الخطط التدريسية لمعلمي اللغة العربية للمرحلة الابتدائية في ضوء معايير التعلم للتمكن تعزى لمتغير التحصيل الدراسي.
يوجد فرق ذو دلالة إحصائية لعينة البحث الأساسية في تقويم الخطط التدريسية لمعلمي اللغة العربية للمرحلة الابتدائية في ضوء معايير التعلم للتمكن بحسب متغير اعوام الخبرة (1-5 اعوام ، 6-10 اعوام ، 11-فمافوق) تعزى لصالح المستوى الأعلى وهو(6-10 أعوام).
يوجد فرق ذو دلالة إحصائية في تقويم الخطط التدريسية لمعلمي اللغة العربية للمرحلة الابتدائية في ضوء معايير التعلم للتمكن بحسب تفاعل مستويات متغيرات البحث الجنسو التحصيل الدراسي والخبرة تعزى للتفاعل بين مستويات متغيرات البحث وبعد تطبيق اختبار شيفيه للمقارنات البعدية اتضح إنَّ مستوى الدلالة بين المستويات كانت لصالح تفاعل مستوى(أنثى بكالوريوس 6- 10 اعوام ).
واوصت الباحثة ضرورة اعتماد معايير التعلم للتمكن التي تم إعدادها في هذا البحث من قبل مديريّ المدارس , والمشرفين التربويين , عند تقويم معلمي اللغة العربية
تدريب معلمي اللغة العربية على كيفية التخطيط للدروس وخاصة الخطة اليومية, وباستعمال التقنيات الحديثة.
تبصير المعلمين والمعلمات إلى أهمية التخطيط ودوره في نجاح العملية التعليمية وكيفية تطويرها.
واستكمالاً لهذا البحث اقترحت الباحثة مقترحاتٍ عدًّة منها
بناء برنامج تدريبي لمعلمي اللغة العربية على التعلم للتمكن في إعداد الخطط الدراسية وأثره في الأداء المهني والتحصيل الدراسي لتلامذتهم.
علاقة التخطيط اليومي لمعلمي اللغة العربية بالتحصيل الدراسي لتلامذتهم في المدارس الابتدائية.
Related
Previous post
كلية التربية الأساسية تقيم ندوة علمية حول مكانة المعلم بين الماضي والحاضر .
مارس 20, 2025
Next post
ندوة علمية في كلية التربية الأساسية تناقش تأثير التغير المناخي على مصادر المياه
مارس 23, 2025