
ندوة علمية تخصصية في كلية التربية الأساسية بجامعة ديالى تناقش مزالق المنهج النفسي في النقد الأدبي
نظم قسم اللغة العربية في كلية التربية الأساسية بجامعة ديالى، بالتعاون مع شعبة التعليم المستمر، ندوة علمية تخصصية بعنوان “مزالق المنهج النفسي في النقد الأدبي”، بمشاركة عدد من التدريسيين والطلبة.
هدفت الندوة، التي قدّمتها م. د. عفراء سامي عبود الداودي، إلى التعريف بالمنهج النفسي في النقد الأدبي، والتوقف عند أبرز طروحاته ونشأته، فضلاً عن بيان الأخطاء الشائعة التي وقع فيها بعض النقاد عند تطبيق هذا المنهج على النصوص الأدبية، مع توضيح الفرق بين تحليل شخصية المؤلف وتحليل النص الأدبي نفسه، وبيان متى يكون استخدام هذا المنهج مفيداً أو مضللاً.
تضمنت الندوة مناقشة ثلاثة محاور، بدأ أولها بعرض الأسس النظرية للمنهج النفسي وصلته بعلم النفس، بينما تناول المحور الثاني المزالق التي يقع بها المنهج حين يعتمد على سيرة المؤلف أو يقرأ النص قراءة نفسية بحتة، أما المحور الثالث، فقد عرض نماذج أدبية تطبيقية أسيء فيها استخدام المنهج من خلال إقصاء الجوانب الفنية والجمالية للنص الأدبي.
وأوصت الندوة بضرورة التأكيد على استقلالية النص الأدبي عن شخصية المؤلف، وعدم إغفال الجوانب الفنية بحجة التحليل النفسي، والدعوة إلى مراجعة المناهج النقدية بشكل مستمر، مع اعتماد تحليل أدبي متوازن يمزج بين مختلف المناهج النقدية .