
رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش (اثر تمرينات مهارية وفقاً لاستراتيجية (jigsaw) في التفكير الابداعي وتعلم بعض المهارات الاساسية في الجمناستك الايقاعي للطالبات )
ناقشت كلية التربية الاساسية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ(اثر تمرينات مهارية وفقاً لاستراتيجية (jigsaw) في التفكير الابداعي وتعلم بعض المهارات الاساسية في الجمناستك الايقاعي للطالبات ) في تخصص طرائق تدريس التربية البدنية وعلوم الرياضة
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة (الاء علي غالب سعيد الچلبي) إلى: التعرف على أثر تمرينات مهارية وفقاً لاستراتيجية (jigsaw) في التفكير الإبداعي وتعلم بعض المهارات الأساسية في الجمناستك الإيقاعي للطالبات، فضلاً عن اعداد تمرينات مهارية لبعض المهارات الاساسية في الجمناستك الايقاعي باستخدام الشريط للطالبات.
وتوصلت الدراسة الى جملة من الاستنتاجات أبرزها: ســاعـــدت التمرينات المهارية التي اعدتها الباحثة وفق استراتيجية jigsaw في سرعة تعلم المهارات الاساسية للجمناستك الايقاعي وخلق انسيابية في ادائها على بساط الحركات الارضية، فضلاً عن ملائمة التمرينات المستخدمة لعينة البحث وسهولة تنفيذها ومراعاة تطبيقها من السهل الى الصعب .
واوصت الدراسة بضرورة توظيف التمرينات المهارية في تعلم مهارات اخرى في الجمناستك الايقاعي والاستفادة منها في المراحل الاخرى، وضرورة توظيف استراتيجية jigsaw كونها استراتيجية ذات فاعلية ويمكن استخدامها كبديل لطرائق التدريس التقليدية في مجال التربية البدنية وعلوم الرياضة عامة و الجمناستك الايقاعي بصورة خاصة .
واقترحت الدراسة اجراء دراسات وبحوث مشابهة في التعلم التعاوني (استراتيجية jigsaw) والتفكير الابداعي على تخصصات أخرى.