
رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش أثر ستراتيجية وايت وجونستون POEE في تحصيل طلاب المرحلة المتوسطة في قواعد اللغة العربية
نوقشت في كلية التربية الاساسية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ(أثر ستراتيجية وايت وجونستون POEE في تحصيل طلاب المرحلة المتوسطة في قواعد اللغة العربية) في تخصص طرائق تدريس اللغة العربية
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (رعد طه ياسين) الى معرفة: (أثر ستراتيجية وايت وجونستون POEE في تحصيل طلاب المرحلة المتوسطة في قواعد اللغة العربية)
وتوصلت الدراسة الى جملة من الاستنتاجات ابرزها: ان تدريس الطلاب على وفق ستراتيجية وايت وجونستون (POEE) يزيد من دافعيتهم نحو تعلم قواعد اللغة العربية ويزيد من انتباههم كونها من ستراتيجيات التعلم النشط الحديثة في التدريس. وان الستراتيجية لها الاثر البالغ والايجابي في مساعدة الطلاب على زيادة تحصيلهم الدراسي في موضوعات قواعد اللغة العربية، فضلاً عن اسهام خطوات الستراتيجية في تحسين وصول المعلومات إلى الطلاب، وذلك من خلال تمكينهم من معرفة دقة تنبؤاتهم، مما زاد من شغفهم للتعلم، وساعدت في مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب اذ شملت الطلاب جميعهم.
واوصت الدراسة بضرورة اعتماد مدرسي اللغة العربية ستراتيجية وايت وجونستون (POEE) في تدريس موضوعات قواعد اللغة العربية فضلٍا عن تدريس فروع اللغة العربية الاخرى كونها تضمن الخطوات الملائمة للعملية التدريسية، واعداد برامج تعليمية ودورات تدريبية وورش عمل لتدريب مدرسي اللغة العربية على كيفية استعمال ستراتيجية وايت وجونستون (POEE) في تدريس موضوعات قواعد اللغة العربية وعدم الاقتصار على الطرائق التي تعتمد على الحفظ والتلقين، وتزويد مدرسي اللغة العربية بالإطار النظري والإجرائي لستراتيجيات التعلم النشط ليتسنى لهم تطبيقها عند تدريس موضوعات قواعد اللغة العربية.
واقترحت الدراسة اجراء دراسات اخرى حول ستراتيجية وايت وجونستون(POEE) في مراحل دراسية أخرى كالمرحلة الاعدادية والجامعية، وإجراء دراسات مماثلة للدراسة الحالية في فرع آخر من فروع اللغة العربية (كالأدب, او النقد, او التعبير, او البلاغة)، فضلاً عن اجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية على وفق متغير تابع اخر في التفكير التنبؤي او الاستنتاجي، وإجراء دراسة توازن بين ستراتيجية وايت وجونستون (POEE) وستراتيجيات أخرى للتعلم النشط.
شعبة الاعلام والاتصال الحكومي #
# كلية التربية الاساسية #
