رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش التفكير الاعتنائي والمثابرة التحفيزية وعلاقتهما بالتحصيل الأكاديمي لدى طلبة قسم التاريخ في جامعة ديالى
نوقشت في كلية التربية الاساسية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ(التفكير الاعتنائي والمثابرة التحفيزية وعلاقتهما بالتحصيل الأكاديمي لدى طلبة قسم التاريخ في جامعة ديالى) في تخصص طرائق تدريس التاريخ
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة (آمنة علي احمد السارة) الى التعرف على مستوى التفكير الاعتنائي لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية الاساسية في جامعة ديالى، والتعرف على مستوى المثابرة التحفيزية لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية الاساسية في جامعة ديالى، فضلاً عن التعرف على مستوى التحصيل الأكاديمي لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية الاساسية في جامعة ديالى.
وتوصلت الدراسة الى جملة من النتائج ابرزها: يمتلك طلبة قسم التاريخ في كلية التربية الأساسية بجامعة ديالى مستوى عالٍ من التفكير الاعتنائي، ويمتلك طلبة قسم التاريخ في كلية التربية الأساسية بجامعة ديالى مستوى عالٍ من المثابرة التحفيزية، ويتمتع طلبة قسم التاريخ في كلية التربية الأساسية بجامعة ديالى بمستوى جيد من التحصيل الأكاديمي، وهناك علاقة ارتباطية دالة احصائياً بين التفكير الاعتنائي والتحصيل الأكاديمي لدى طلبة قسم التاريخ.
واوصت الدراسة بضرورة اهتمام واضعي المناهج بموضوعي التفكير الاعتنائي والمثابرة التحفيزية وتضمينهما في المقررات الدراسية للمرحلة الجامعية، وتأكيد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على الجامعات بضرورة تطوير العملية التعليمية واستعمال التقنيات الحديثة التي تعمل على تنمية التفكير بشكل عام والتفكير الاعتنائي بشكل خاص لدى طلبة الجامعة، فضلاً عن حث الجامعات لطلبتها على عقد اللقاءات والندوات التعليمية وتشجيعهم على المذاكرة والمطالعة الخارجية مما يعزز رفع مستوى تحصيلهم الأكاديمي.
واقترحت الدراسة اجراء دراسة عن مستوى التفكير الاعتنائي والمثابرة التحفيزية لدى عينات أخرى غير شريحة الطلبة كالمدرسين والمعلمين، وعلاقة التفكير الاعتنائي والمثابرة التحفيزية بالتحصيل الدراسي لدى طلبة المراحل المتوسطة والاعدادية، ومعرفة علاقة كل من التفكير الاعتنائي والمثابرة التحفيزية ببعض المتغيرات مثل (التفكير المنطقي، الأداء لأكاديمي، المشاركة التحفيزية، الذكاء الإقناعي، التربية الاكاديمية).
شعبة الاعلام والاتصال الحكومي #
# كلية التربية الاساسية #
