
من التلقين إلى التفكير… ندوة علمية تخصصية في اساسية ديالى تسلط الضوء على رحلة العراق في تحديث تعليم الرياضيات وكتابة تاريخ غير مكتوب
نظمت كلية التربية الاساسية في جامعة ديالى – قسم الرياضيات، بالتعاون مع جامعة بلاد الرافدين، وبالتنسيق مع شعبة الإعلام والاتصال الحكومي وشعبة التعليم المستمر، ندوة علمية تخصصية حملت عنوان “بدايات تحديث تعليم الرياضيات في العراق”، بمشاركة نخبة من التدريسيين المختصين وطلبة القسم.
هدفت الندوة، التي أقرّت جلستها الدكتورة ياسمين مسعود، وحاضر فيها الأستاذ المتمرس الدكتور فائق فاضل أحمد السامرائي، إلى تسليط الضوء على مراحل تطور مناهج الرياضيات في العراق، والتعريف بمسارات الانتقال من التعليم التقليدي إلى التعليم الحديث في هذا المجال الحيوي.
وتضمّنت الندوة مناقشة عدة محاور استعرض المحور الاول مراحل تطور علم الرياضيات بشكل موجز، مع التركيز على التحولات الكبرى التي طرأت على هذا الحقل العلمي. اما المحور الثاني سلط الضوء على أبرز علماء الرياضيات الذين ساهموا في تطوير هذا العلم، وخصوصًا أولئك الذين كانت لهم بصمة واضحة في الانتقال إلى الرياضيات الحديثة. وبين المحور الثالث الإجراءات التي اتّبعت في العراق للانتقال من تدريس الرياضيات التقليدية إلى المفاهيم الحديثة، مع توضيح الفروقات الجوهرية بين الأسلوبين التقليدي والحديث في التعليم.
وشهدت الندوة مداخلات علمية ونقاشات ثرية من قبل الحضور، مما ساهم في إغناء المحاور المطروحة وتعزيز الفهم المشترك للتحديات والفرص في مجال تطوير مناهج الرياضيات.
تأتي هذه الندوة في إطار تحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، وبخاصة الهدف الرابع: “ضمان التعليم الجيد المنصف والشامل وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة للجميع”، حيث تسعى الكلية من خلال نشاطاتها العلمية إلى دعم جودة التعليم والابتكار في تطوير المناهج.

![]()



