دورة تصميم الاستمارة الإحصائية… تدريب عملي في اساسية ديالى يرفع وعي الطلبة بمنهجيات البحث ويحوّل البيانات النصيّة إلى معرفة قابلة للتحليل

نظّمت كلية التربية الاساسية بجامعة ديالى – قسم الرياضيات بالتعاون مع شعبة التعليم المستمر وبالتنسيق مع شعبة الاعلام والاتصال الحكومي، دورة تدريبية متخصصة بعنوان “تصميم الاستمارة الإحصائية وتفريغ بياناتها” قدّمتها م.م. غصون محمد حمودي، ضمن الأنشطة العلمية الهادفة إلى رفع كفاءة طلبة المرحلة الرابعة في قسم الرياضيات وتعزيز مهاراتهم البحثية. بمشاركة عدد من التدريسيين والطلبة.
هدفت الدورة إلى إكساب الطلبة مهارة تصميم استمارة إحصائية متكاملة من خلال صياغة أسئلة واضحة ودقيقة ومناسبة لأهداف البحث العلمي، فضلاً عن تعريفهم بأساسيات ترميز البيانات وتنظيمها في جداول قابلة للتحليل الإحصائي بسهولة ووضوح.
وتضمّنت الدورة التدريبية تقديم شرحًا تفصيليًا لمفهوم الاستمارة الإحصائية وأهميتها في الدراسات الكمية، إضافةً إلى كيفية اختيار المقياس المناسب مثل مقياس ليكرت، والقياس الاسمي، والترتيبي، وأثر كل منها في تفسير النتائج وتحليلها.
كما اشتملت الدورة على تطبيقات عملية مباشرة، تمكّن خلالها الطلبة من تصميم نماذج إحصائية أولية، وترميز الإجابات في الجداول، وتحويل الإجابات النصيّة إلى بيانات رقمية قابلة للمعالجة الإحصائية باستخدام أساليب منهجية معتمدة.
وناقشت الدورة عدة محاور قدم المحور الاول تعريف الاستمارة الإحصائية وأبرز استخداماتها في البحث العلمي. وبين المحور الثاني طرق اختيار المقياس الإحصائي الملائم (ليكرت – الاسمي – الترتيبي… إلخ). واستعرض المحور الثالث آلية ترميز الإجابات في الجداول. واوضح المحور الرابع تحويل الإجابات النصية إلى بيانات قابلة للتحليل. وختم المحور الخامس ببعض التدريبات العملية لتصميم استمارات وتحضير جداول البيانات.
وفي ختام الدورة، أكدت م.م. غصون محمد حمودي حرصها على دعم الطلبة بالمهارات البحثية الحديثة التي تساعدهم في إعداد مشاريع تخرج رصينة وتحليل بياناتهم بأسلوب علمي منضبط. كما أكدت الكلية استمرارها بتنفيذ برامج تدريبية متقدمة ضمن خططها لتعزيز قدرات الطلبة الأكاديمية وتطوير مهاراتهم التقنية.
ويرتبط هذا النشاط بـ الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة: “التعليم الجيد”، إذ يعزز مهارات الطلبة في البحث والتحليل، ويوسّع قدراتهم العملية في التعامل مع البيانات. كما ينسجم مع الهدف التاسع: “الصناعة والابتكار والهياكل الأساسية” من خلال ترسيخ ممارسات علمية وتقنية تدعم الابتكار في البحث الأكاديمي.
![]()
