
تدريسي في أساسية ديالى يترأس لجنة مناقشة علمية في جامعة بابل
تدريسي في أساسية ديالى يترأس لجنة مناقشة علمية في جامعة بابل
ترأس الدكتور صالح مهدي صالح التدريسي في قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي بكلية التربية الأساسية لجنة مناقشة أطروحة دكتوراه في جامعة بابل، والموسومة بـ(المهارات السمعية والبصرية والحركية للاطفال ذوي اضطراب طيف التوحد وذوي متلازمة داون)، حيث قامت الباحثة (زينب علي هادي) في بناء مقياس يقيس المهارات السمعية ومقياس يقيس المهارات البصرية ومقياس يقيس المهارات الحركية للاطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد ومقارنتهم مع اطفال آخرين من ذوي متلازمة داون، واستخدمت الباحثة (293) مصدراً ستة مصادر منها عربية و (287) مصدراً أجنبياً.
هدفت الاطروحة الى بناء ثلاثة مقاييس للمهارات السمعية والبصرية والحركية واجراء مقارنة بالمهارات الثلاث مع اطفال ذوي متلازمة داون.
واشتملت الاطروحة على اربعة فصول تطرق الاول الى مشكلة البحث واهميته واهدافه وحدود البحث وتحديد المصطلحات وناقش الثاني الاطار النظري لاطفال ذوي اضطراب التوحد ومتلازمة داون، وركز الثالث على مجتمع البحث وعينته وبناء ادوات القياس، واخيراً جاء الرابع بابرز النتائج التي توصلت اليها الباحثة ثم التوصيات والمقترحات.
وتوصلت الباحثة الى ان الذكور يصابون باضطراب طيف التوحد اكثر من الاناث واوصت الباحثة بتأسيس مركز لذوي الاحتياجات الخاصة في كل جامعة عراقية، كما اوصت باستخدام مقياس بحثها في تشخيص الاطفال المضطربين.