
رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش تأثير منهج تدريبي بأدوات مساعدة مقترحة في تطوير بعض المؤشرات الفسيولوجية والمهارات اللكمية للاعمار 18-20
رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش تأثير منهج تدريبي بأدوات مساعدة مقترحة في تطوير بعض المؤشرات الفسيولوجية والمهارات اللكمية للاعمار 18-20
ناقشت كلية التربية الاساسية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (تأثير منهج تدريبي بأدوات مساعدة مقترحة في تطوير بعض المؤشرات الفسيولوجية والمهارات اللكمية للاعمار 18-20) في تخصص التربية الرياضية.
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب امجد محمد وهاب الدراسة الى إعداد منهج تدريبي بأدوات مساعدة مقترحة في تطوير بعض المؤشرات الفسيولوجية والمهارات اللكمية لدى لاعبين فريق كلية التربية الأساسية – جامعة ديالى.
والتعرف على تأثير المنهج التدريبي بأدوات مساعدة مقترحة لدى عينة البحث. وافترض الباحث أن هناك فروقاً بين نتائج الاختبارات القبلية والبعدية لمجموعتي البحث التجريبية والضابطة. وبين نتائج الاختبارات البعدية لمجموعتي البحث التجريبية والضابطة في تطوير بعض المؤشرات الفسيولوجية والمهارات اللكمية.
اما مشكلة البحث فتلخصت في التزام المدربين بالتدريب الروتيني وعدم تقيدهم بالجوانب الفنية لأداء اللكمة والمتمثلة برفع مفصل المرفق أثناء اللكم وعدم استخدامهم للأجهزة الحديثة التي تتيح حساب عدد الضربات أدى إلى ضعف واضح بأداء اللكمات أذ أنها تفتقر إلى الأداء المثالي وقد تأخذ احتمالية أداء اللكمات الغير قانونية بشكل وارد وكذلك هناك ضعف في اللعب الهجومي لدى الملاكم نتيجة عدم استمراره بالهجوم إضافة إلى ذلك يرى الباحث أن هناك ضعف في استعداد اجهزتهم الفسيولوجية للعمل بكفاءة خلال جولات النزال ما ينعكس سلبا على فاعلية مهاراتهم اللكمية وكذلك ضعف في قوة اللكمة.
أما اجراءات البحث الميدانية أذ تم اختيار عينة عشوائية عن طريق القرعة حيث تمثلت عينة البحث بالملاكمين المتقدمين من فريق كلية التربية الأساسية/جامعة ديالى والبالغ عددهم(9) ملاكمين للعينة التجريبية والذين يمثلون ما نسبته (23.07%) من مجموع (39) ملاكم من فريق كلية التربية الأساسية والذين يمثلون مجتمع البحث , ثم قام الباحث باختيار عينة ضابطة بأسلوب القرعة ايضا تكونت من (9) ملاكمين كما تم تطبيق إجراءات البحث على أوزان متقاربة من وزن (60- 69كغم) أذ أن معظم فريق الكلية جاءت ضمن هذه المجموعة لتشابه أجسام فريق الكلية كونهم طلبة ضمن قسم التربية الرياضية وتعرضوا لاختبارات قبول تم استبعاد فيها الطلبة ذوي الأوزان المتطرفة .
وبعد قيام الباحث بالتجارب الاستطلاعية وإجراء الاختبارات القبلية، طبق الباحث المنهج التدريبي الخاص والتي استغرق شهران أثنان، فقد بدأت اول وحدة تدريبية يوم الأحد 8/11/2015 وآخر وحدة تدريبية يوم الخميس 31/12/2016 وبواقع (3) وحدات تدريبية يومية في الأسبوع، وبعد قيام الباحث بالاختبارات البعدية والحصول على البيانات الخام قام بمعالجتها احصائياً من خلال الحقيبة الاحصائية (SPSS) للحصول على النتائج النهائية التي تمر عرضها وتحليلها ومناقشتها ومن خلال النتائج توصل الباحث أهم الاستنتاجات الآتية:-
- 1-
وجود فروق معنوية ذات دلالة إحصائية بين الاختبارين البعديين للمجموعتين الضابطة والتجريبية لكل من المؤشرات الفسيولوجية والمهارات اللكمية.
- 2-أن للمنهج التدريبي بأدوات مساعدة مقترحة وخصوصا العصي الخشبية ذات العداد أدت الى أبعاد الملاكم من اللكمات الطائشة والخاطئة واظهرت زيادة في تحسن الزوايا يد الملاكم.
- 3-أن للمنهج التدريبي بأدوات مساعدة مقترحة أدت الى توفير جهد أضافي على أجهزة الجسم الحيوية.
ومن خلال النتائج التي توصل اليها الباحث وضع أهم التوصيات الآتية:-
- 1- التأكيد على استخدام المنهج التدريبي بأدوات مساعدة مقترحة وخصوصا كيس الملاكمة المتحرك الذي هو مشابهة لحالات المنافسة الحقيقية من خلال اللعب مع الكيس لتجنب الملاكم الاصابة وتعرضه للخطر, مِمًا يؤثر على استمراره في التدريب وتطور اللعب الهجومي لدى الملاكم .
2-لابد من الاهتمام بالتدريب ضمن المنهج التدريبي وخصوصا باستخدام العصي الخشبية وذلك لزيادة تحسن زوايا اللكم عند الملاكم وابعاد الملاكم عن اللكمات الطائشة وتسجيل اكبر عدد من اللكمات بصورة صحيحة وفعالة.
3-من الضروري التدريب على كيس الملاكمة الثابت وذلك لأنه يؤدي الى تطوير قوة اللكمة.
4- استخدام المنهج التدريبي بأدوات مساعدة مقترحة لتطوير فئات عمرية اخرى.
- 5- استخدام المنهج التدريبي بأدوات مساعدة مقترحةلتطوير مؤشرات فسيولوجية ومهارات لكمية اخرى.