أساسية ديالى تبحث أثر منهج تعليمي وفقاً لأسلوبي الممارسة والمراجعة الذاتية في سرعة الاستجابة الحركية وتعلم بعض المهارات الأساسية في لعبة الملاكمة للطلاب
بحثت أطروحة دكتوراه في كلية التربية الأساسية (أثر منهج تعليمي وفقاً لأسلوبي الممارسة والمراجعة الذاتية في سرعة الاستجابة الحركية وتعلم بعض المهارات الأساسية في لعبة الملاكمة للطلاب) في تخصص طرائق تدريس التربية البدنية وعلوم الرياضة .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (مثنى اياد قدوري) إلى تصميم منهج تعليمي بأسلوبي ( الممارسة ؛ المراجعه الذاتية )، والتعرف على اثر المنهج المنهج التعليمي باسلوبي ( الممارسة ؛ المراجعه الذاتية ) ) في تعلم مهارات الملاكمة .
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج أبرزها: ان الأساليب الثلاث (الممارسة ، المراجعة الذاتية ، الضابطة) قد حققت أهدافها في تعلم المهارات الاساسية وكذلك سرعة الاستجابة الحركية وبنسب متباينة، وان استخدام الأسلوبين (الممارسة ، المراجعة الذاتية ) كان افضل من الاسلوب التقليدي المتبع من قبل المدرس في تعلم تعلم بعض المهارات الاساسية في الملاكمة وسرعة الاستجابة الحركية، والاستجابة للقدميين ( اليسار ، اليمين ) هو اسلوب الممارسة ويليه اسلوب المراجعة الذاتية واخيرا الاسلوب المتبع لدى المدرس
واوصت الدراسة بضرورة التأكيد على استخدام أسلوب الممارسة والمراجعة الذاتية في تعلم مهارات الملاكمة الاساسية لكونهما اساليب مناسبة تنسجم مع طبيعة هاتين المهارتين، وأجراء دراسات أخرى على فئات عمرية متنوعة وبألعاب مختلفة لمعرفة مدى تأثير هذه الأساليب في تطور مستوى الأداء الفني للمهارات الاساسية، واستعمال أساليب وطرائق تدريس متنوعة تعمل على استثارة الطلبة وزيادة تفاعلهم مع مادة الدرس والمدرس، وأجراء اختبارات دورية لتقويم فاعلية مفردات المناهج المقررة للمراحل الدراسية الأخرى لتأشير نقاط القوى والضعف فيها .