كلية التربية الأساسية تناقش رسالة ماجستير
ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية جامعة ديالى. دراسة مقارنة للأمن النفسي بين طالبات الريف والمدينة وعلاقته بأداء بعض المهارات الأساسية بكرة اليد للطالبة ( زهراء عقيل مسلم )
وتهدف الرسالة التعرف على مستوى الأمن النفسي لطالبات الريف والمدينة .والتعرف على الفروقات للأمن النفسي بين طالبات الريف والمدينة . والتعرف على العلاقة بين الأمن النفسي وأداء بعض المهارات الأساسية بكرة اليد لطالبات الريف .وأيضاً التعرف على العلاقة بين الأمن النفسي وأداء بعض المهارات الأساسية بكرة اليد لطالبات المدينة
وتطرقت الرسالة الرسالة على خمسة أبواب الأول منها التعريف بالبحث. حيث شهد العالم في السنوات الأخيرة تقدماً ملحوظاً في كافة مجالات الحياة ، والتربية الرياضية واحدة من هذه المجالات التي شهدت تطوراً ملحوظاً في مختلف المستويات ومعظم الألعاب الرياضية نتيجة لما قدمته العلوم المختلفة في أثر الحركة وصولاً الى المستويات العليا . ويعد الاستقرار النفسي مطلباً مهماً في أعداد اللاعب نفسياً للمنافسة ، ويعتبر شرطاً أساسياً من الشروط الواجب توافرها للاعب وذلك لضمان الرضا والدافعية نحو ممارسة النشاط الرياضي .
وقد تبلورت مشكلة البحث على أهمية الجانب النفسي للطالبات ، ويجب الاهتمام بهذا الجانب اهتماماً كافياً فضلاً عن تطوير الصفات البدنية والخططية والمهارية .
فروض البحث : يوجد فرق معنوي بين الأمن النفسي بين طالبات الريف والمدينة . وتوجد علاقة بين الأمن النفسي وبعض المهارات الأساسية بكرة اليد لطالبات الريف . توجد علاقة بين الأمن النفسي وبعض المهارات الأساسية بكرة اليد لطالبات المدينة .
مجالات البحث :المجال البشري : طالبات الصف الرابع الاعدادي في مدارس الاعدادية لطالبات المدينة (اعدادية الخيزران ، اعدادية التحرير ، ثانوية الآمال ) و طالبات الريف ( ثانوية موسى الكاظم المختلطة , ثانوية الاديبة للبنات, ثانوية بلقيس للبنات ) في محافظة ديالى
المجال الزماني : الفترة من 2014/10/20 ولغاية 2015/2/20 .
المجال المكاني : ساحات المدارس وملاعبها المختارة في البحث .
وأشتمل الثاني على الدراسات النظرية ومن خلال هذا الباب تطرقت الباحثة بغية تحقيق أهداف البحث بالاستعانة بالأدوات والوسائل اللازمة لذلك ومن خلال الخبراء والمختصين تم تحديد مقياس (ماسلو) للأمن النفسي ، واختبارات المهارات الأساسية بكرة اليد وأهمها (المناولة والاستلام ، الطبطبة ، التصويب) ، ثم تطرقت الى عدد من الدراسات السابقة. وناقشت الثالث منهجية البحث واجراءاته الميدانية ومن أجل الوصول الى نتائج البحث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي بأسلوب العلاقات الارتباطية لملائمته طبيعة المشكلة المطروحة ، أما عينة البحث فاشتملت على طالبات الرابع الاعدادي في المرحلة الاعدادية للعام الدراسي (2014 – 2015) وضمت العينة (90) طالبة من أصل (995) مجتمع البحث الكلي لمركز مدينة بعقوبة والقرى المحيطة بها ، وتم اختيار العينة بالطريقة العمدية .
وضم هذا الباب أيضاً الأجهزة والأدوات المساعدة ووسائل جمع المعلومات والتجربة الاستطلاعية للمقياس والاختبارات المستخدمة في البحث والتجربة الرئيسية والوسائل الاحصائية المستخدمة في معالجة البيانات . وركز الرابع على عرض نتائج الاختبارات وتحليلها ومناقشتها واشتمل هذا الباب على محورين : المحور الأول عرض نتائج الفروق بين الريف والمدينة في الأمن النفسي وأداء بعض المهارات الأساسية لأفراد عينة البحث وتحليلها ومناقشتها . والمحور الثاني عرض نتائج معامل الارتباط البسيط (بيرسون) بين الأمن النفسي والمهارات الأساسية لطالبات الريف والمدينة .
وكانت استنتاجات الرسالة هي أظهار نتائج الاختبارات أن هناك مستوى مرتفع للشعور بالأمن النفسي لدى طالبات المدينة مقارنة بطالبات الريف . أظهرت نتائج الاختبارات أن هناك مستوى منخفض للأمن النفسي لدى طالبات الريف .ان طالبات المدينة يتمتعن بمستوى أعلى بالأمن النفسي مقارنة بطالبات الريف .هناك تفوق لطالبات الريف في دقة التصويب بكرة اليد .هناك تفوق لطالبات المدينة في مناولة الكرة وطبطبة الكرة
وأوصت الرسالة بالاعتماد على النتائج التي أظهرها البحث في متابعة الوضع النفسي لطالبات المرحلة الاعدادية .والاهتمام بدرس الرياضة باعتباره رافد أساسي للصحة النفسية .الاهتمام بلعبة كرة اليد للطالبات باعتبارها من الألعاب الجماعية التي تتميز بالمتعة والتشويق .ضرورة أن تعمم نتائج البحث على مدارس المحافظة لأهمية الجانب النفسي للطالبات .يجب الاهتمام بإجراء دراسات مشابهة للاهتمام بالجانب النفسي والصحة النفسية وعلاقته بأداء المهارات الحركية في ألعاب أخرى