اساسية ديالى وبالتعاون مع الجمعية العراقية العلمية للمخطوطات تنظم ورشة عمل علمية تخصصية دولية عن التعليم الالكتروني في ظل جائحة كورونا من وجهة نظر اساتذة الجامعات
برعاية السيد رئيس جامعة ديالى الاستاذ الدكتور عبدالمنعم عباس كريم واشراف السيد عميد كلية التربية الاساسية الاستاذ الدكتور عبدالرحمن ناصر راشد واستمراراً للجهود الحثيثة لعمادة الكلية لتفعيل العمل الالكتروني في كافة المجالات العلمية المتعددة التي ترفع من المستوى العلمي والثقافي لأساتذة الكلية.
نظمت عمادة كلية التربية الاساسية وبالتعاون مع الجمعية العراقية العلمية للمخطوطات، والمحكمة الدولية الدائمة للتحكيم في تونس، وكلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة البصرة ورشة عمل علمية تخصصية دولية الكترونية عبر برنامج zoom بعنوان (التعليم الالكتروني في ظل جائحة كورونا – كوفيد19- من وجهة نظر اساتذة الجامعات)، وعلى مدار ثلاثة ايام متتالية وبمشاركة اكثر من (200) باحث وباحثة من (15) دولة من ضمنها العراق، الاردن، السودان، مصر، تونس، ليبيا، الجزائر، سوريا، المغرب، اليمن، فلسطين، الدنمارك، تركيا، المانيا، والولايات المتحدة الامريكية.
هدفت الورشة التي ادار الجلسة الاولى فيها الاستاذ المساعد الدكتور مروان سالم نوري معاون العميد لشؤون الطلبة الى توضيح الطرح التاريخي لمعالجات الانسان لمثل هذه الحالات من النواحي الشرعية والاقتصادية والقانونية والاعلامية والاجتماعية والتربوية، وادار الجلسة الثانية الاستاذ المساعد الدكتور مي سيد السيد محمد من وزارة السياحة والاثار في جمهورية مصر العربية الى البحث عن هذه التداعيات في المجتمعات الانسانية وتقديم رؤية حقيقية لطرق معالجتها، وادار الجلسة الثالثة الاستاذ المساعد الدكتور خالدة الجبوري من كلية التربية بالجامعة المستنصرية الى تجسيد سبل التعاون العلمي والمعرفي بين مختلف الباحثين ووضع رؤى علمية عبر الفضاء الالكتروني.
وتضمنت الورشة مناقشة عدة محاور ناقش المحور الاول فيها التحديات والمعوقات للتعليم الالكتروني، اما المحور الثاني بين اثر الاعلام في تحديد المعوقات ونشر وعي التعليم الالكتروني، واوضح المحور الثالث طرائق التدريس الالكتروني في ظل جائحة كورونا، وسلط الضوء في المحور الرابع على اثر العامل الاقتصادي في دعم التعليم الالكتروني، وعرج المحور الخامس على الجانب الاجتماعي والنفسي والانعكاسات الاجتماعية لانتشار جائحة كورونا واثرها في التعليم الالكتروني، واخيراً ختم المحور السادس بأبرز الايجابيات والسلبيات التي تحققت من خلال التعليم الالكتروني وكيفية الارتقاء به وتحديد السبل التي تدعم التعليم في العراق.
وتخللت الورشة مداخلات ومناقشات علمية ووجهات نظر واستقراء وتحليل عن آلية وضع رؤية مستقبلية حول التعليم الالكتروني وكيفية الارتقاء به وتحديد السبل الكفيلة التي تدعم التعليم في العراق من قبل السادة الباحثين المشتركين في الورشة الدولية.