
اطروحة دكتوراه في اساسية ديالى تناقش الأساليب اللغوية والبلاغية المتضمنة في التعبيرات الإبداعية لدى طلبة اقسام اللغة العربية في كليات التربية الأساسية وعلاقتها بذكائهم المعرفي
ناقشت كلية التربية الاساسية في جامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ(الأساليب اللغوية والبلاغية المتضمنة في التعبيرات الإبداعية لدى طلبة اقسام اللغة العربية في كليات التربية الأساسية وعلاقتها بذكائهم المعرفي) في تخصص طرائق تدريس اللغة العربية.
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة (سهيله جعفر عباس الحمداني) الى معرفة ((الاساليب اللغوية والبلاغية المتضمنة في التعبيرات الابداعية لدى طلبة اقسام اللغة العربية في كليات التربية الاساسية وعلاقتها بذكائهم المعرفي))
وتوصلت الدراسة الى جملة من الاستنتاجات ابرزها: تمتع طلبة أقسام اللغة العربية في كلية التربية الاساسية في الجامعات العراقية بمستوى مقبول في توظيفهم للاساليب اللغوية والبلاغية في كتاباتهم التعبيرية, وقيامهم بالأنشطة العلمية التي تثير هذه الاساليب داخل القاعة الدراسية نتيجة عمل علمي يقومون به ينمي ذكاءهم المعرفي، وتأثر تعلم التعبير الابداعي بالاساليب اللغوية والبلاغية عند الطلبة ومستوى ذكائهم المعرفي عند التعبير الابداعي مما يؤثر في مستواهم وتقييمهم المعرفي والاكاديمي، فضلاً عن إتقان أغلب طلبة أقسام اللغة العربية في كليات التربية الاساسية في الجامعات العراقية لأسلوب الاسناد والاستفهام والتمني والمدح والنداء والالتفات في تعبيراتهم الابداعية الكتابية فهم قادرون على تنويع اساليبهم اللغوية والبلاغية بحسب طبيعة الموضوع التعبيري.
واوصت الدراسة بضرورة اهتمام طلبة أقسام اللغة العربية في كليات التربية الاساسية في الجامعات العراقية(المستنصرية, بابل, ديالى) بالاساليب اللغوية والبلاغية وتفرعاتها المختلفة، فضلاً عن حث أساتذة أقسام اللغة العربية في كليات التربية الاساسية للجامعات (المستنصرية, بابل, ديالى) في إقامة الندوات والورش تحت مسمى (ومضات تعرف الاساليب اللغوية والبلاغية في تعبيرات الطلبة) بما يخدم الطلبة وتفعيل المسابقات العلمية بينهم, والثقافية داخل الاقسام العلمية.
واقترحت الدراسة إجراء دراسة لمعرفة أثر الاساليب اللغوية والبلاغية في تحصيل مادة قواعد اللغة العربية لدى طلبة الصف الخامس الأدبي، وإجراء دراسة لمعرفة العلاقة بين الاساليب اللغوية والبلاغية المتضمنة في تعبيرات الطلبة الابداعية في اقسام اللغة العربية في كليات التربية للعلوم الانسانية وبعض المتغيرات مثل الدافع المعرفي، والتفكير المرن، فضلاً عن بناء برنامج تدريبي قائم على الاساليب اللغوية والبلاغية في تحصيل مادة البلاغة لدى طلبة المرحلة الثالثة في كليات التربية في الجامعات العراقية.
وتأتي الدراسة انسجامًا مع الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر وهو (التعليم الجيد)، الذي يؤكد على أهمية توفير فرص التعليم العالي المتميز، ودعم البحث العلمي، وتعزيز جودة التعليم بما يواكب متطلبات التنمية والتقدّم المجتمعي.
شعبة الاعلام والاتصال الحكومي #
# كلية التربية الاساسية #
