
رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش أثر ستراتيجية (اجمع، لخّص، ابنِ معرفتك) في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في النصوص الأدبية
ناقشت كلية التربية الاساسية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ(أثر ستراتيجية (اجمع، لخّص، ابنِ معرفتك) في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في النصوص الأدبية) في تخصص طرائق تدريس اللغة العربية
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة (ايات وليد ناجي) إلى معرفة أثر ستراتيجية (اجمع، لخّص، ابنِ معرفتك) في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في النصوص الأدبية
وتوصلت الدراسة الى جملة من الاستنتاجات ابرزها: أثبتت ستراتيجية (اجمع، لخّص، ابن معرفتك) تفوقها على الطريقة التقليدية في تدريس طالبات الصف الثاني المتوسط في النصوص الأدبية، حيث جعلت طالبات المجموعة التجريبية محور العملية التعليمية، مما ساهم في تحسين مستواهنَّ التحصيلي، وساهمت ستراتيجية (اجمع، لخّص، ابنِ معرفتك) في تنظيم البناء المعرفي لعينة البحث (المجموعة التجريبية)، من خلال استفادتهن من المعلومات السابقة وربطها بالمعلومات الجديدة، واستخدامها في مواقف تعليمية متنوعة، مما انعكس إيجابياً على تحصيلهنَّ الدراسي.
واوصت الدراسة بضرورة اعتماد ستراتيجية (اجمع، لخّص، ابنِ معرفتك) من قبل مدرسي ومدرسات اللغة العربية أثناء تدريس الصف الثاني المتوسط، حيث أثبتت هذه الستراتيجية فعاليتها في رفع المستوى التحصيلي لعينة البحث، فضلاً عن عقد دورات تدريبية لمدرسي ومدرسات اللغة العربية للوقوف على الأنواع والأساليب والطرائق والستراتيجيات الحديثة، ومنها ستراتيجية (اجمع، لخّص، ابنِ معرفتك).
واقترحت الدراسة إجراء دراسة مماثلة لستراتيجية (اجمع، لخّص، ابنِ معرفتك) لبيان تأثيرها في تحصيل الطالبات في علوم اللغة العربية الأخرى : كالبلاغة، والتعبير، وغيرها، وإجراء دراسات أخرى لمعرفة تأثير ستراتيجية (اجمع، لخّص، ابنِ معرفتك) على متغيرات أخرى (اكتساب المفاهيم الأدبية، والكفاءة الفكرية، وتنمية الفهم القرائي).
