
كلية التربية الأساسية تناقش رسالة ماجستير
كلية التربية الأساسية تناقش رسالة ماجستير
نوقشت في كلية التربية الأساسية رسالة الماجستير الموسومة (برنامج تعليمي في رسوم الأطفال وأثره في تنمية التعبير الفني لدى تلامذة المرحلة الابتدائية) للطالب (هشام رعد طعان) من قبل اللجنة المكونة من (أ.د. علاء شاكر محمود) تخصص ط.ت التربية الفنية رئيساً، وعضوية كل من (أ.د. منير فخري صالح) تخصص ط.ت التربية الفنية (أ.م.د.هيلا عبد الشهيد) تخصص تربية فنية وبأشراف (أ.م.د. نجم عبد الله عسكر) تخصص ط.ت التربية الفنية، وذلك صباح يوم الاثنين الموافق 18/5/2015 الساعة التاسعة صباحاً وعلى قاعة الدراسات العليا في كليتنا، حيث حصل الطالب على تقدير (جيد جداً).
وقدم الباحث مستخلص عن رسالته تضمن الآتي:
أولاً: أهداف الدراسة تضمنت:
- –إعداد برنامج تعليمي في رسوم الأطفال على وفق الأسس النظرية لأنموذج جيرلاك وأيلي يتضمن العناصر الفنية وأُسس التكوين.
- –قياس فاعلية البرنامج التعليمي في تنمية التعبير الفني بالرسم, من خلال تطبيقه على عينة من تلامذة الصف الخامس الابتدائي, وللتحقق من الهدف الثاني تم وضع فرضيتين صفريتين لقياس مستوى التعبير الفني بالرسم عند أفراد العينة.
تكون مجتمع البحث من تلامذة الصفوف الخامسة التابعة لمدارس المرحلة الابتدائية – المديرية العامة لتربية محافظة ديالى – بعقوبة, للعام الدراسي 2013 – 2014، البالغ عددهم (7965) تلميذًا وتلميذة موزعين على (86) مدرسة.
بلغت عينة البحث (60) تلميذًا وتلميذة, بواقع (30) تلميذا من الذكور و (30) تلميذةً من الإناث, اختيروا بطريقة قصديه, اتبع الباحث المنهج التجريبي (التصميم التجريبي ذا المجموعة الواحدة), ولقياس مستوى التعبير الفني بالرسم تم بناء أداة تحليل رسوم الأطفال, تكونت من محورين، تضمن المحور الأول (العناصر الفنية), وتضمن المحور الثاني (أسس التكوين الفني), وقد أُخضِعَت هذه ألأداة لشروط الصدق والمواءمة والثبات.
ولإظهار نتائج البحث اعتمد الباحث الاختبار التائي لعينتين مستقلتين لغرض التحقق من درجات الاختبارين القبلي والبعدي, ومعادلة كوبر للتعرف على معامل الصدق والثبات لأداة البحث.
أما أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة فهي:
- تفوق التلامذة (أفراد العينة) من الذكور والإناث في الاختبار البعدي, مما يظهر فاعلية استخدام البرنامج التعليمي المصمم على وفق الأسس النظرية لإنموذج جير لاك وأيلي.
- تفوق التلاميذ (الذكور) على أقرآنهم من التلميذات (الإناث) في الاختبار البعدي بحسب متغير الجنس.
في ضوء النتائج والاستنتاجات التي توصلت إليها الدراسة الحالية خرج الباحث بمجموعة من التوصيات يمكن تلخيصها بالآتي:
- اعتماد البرنامج التعليمي المعُد في البحث الحالي في تعليم مادة التربية الفنية لتلامذة الصف الخامس والسادس الابتدائي بعد أنْ اثبت فاعليته في تنمية التعبير الفني بالرسم لديهم.
- اعتماد محتوى البرنامج التعليمي من قبل مراكز الإعداد والتدريب التابعة للمديريات العامة للتربية، لإكساب معلمي ومعلمات التربية الفنية من الاختصاصات كافة مهارات الرسم وكيفية توظيف العناصر الفنية وأُسس التكوين فيه، عبر إقامة الدورات التدريبية لهم.
تطوير مفردات العناصر الفنية وأُسس التكوين في دليل معلم التربية الفنية ومناهجها بما يتناسب مع قدرات التلامذة في الصفوف الخامسة والسادسة في المرحلة الابتدائية.
48 زوار هذه الصفحة الكلي , 1 زوار اليوم